ثانوية المهدي بن عبود الإعدادية



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 درس محاربة المفاسد الإقتصادية:الإحتكار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rochdi


avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

مُساهمةموضوع: درس محاربة المفاسد الإقتصادية:الإحتكار   السبت 16 يناير 2010 - 7:29

:) :shock:
محاربة المفاسد الإقتصادية:الإحتكار

التوثيق :

أحمد بن محمد بن حنبل، المكنى بأبي عبد الله ولد يتيم الأب سنة 164 هـ طلب العلم وهو ابن أربع عشرة سنة واتجه إلى طلب الحديث بعد حفظه للقرآن لحل في طلب الحديث والتقى بالشافعي في مكة، برع في علوم اللغة وعلم الحديث من مصنفاته : المسند : تعرض للمحنة فعذب وسجن، توفي ببغداد سنة 241 هـ.

القاموس اللغوي :

بالباطل بغير حق بالحرام .

عن تراض منكم : عن طيب نفس منكم .

الذمة : عهد الله .

المضامين :

1) نهيه تعالى عن أكل أموال الناس بالباطل وأكل مال الغير يشمل كل مأخوذ من غير حق سواء كان على جهة الظلم أو التحليل أو السرقة مع بيانه تعالى أن التجارة لا تحل إلا إذا صدرت عن تراض من الجانبين .

2) يبين صلى الله عليه وسلم جزاء من احتكر الطعام أربعين يوما وهو تبرؤ الله تعالى منه .

الخلاصة

الإحتكار ضرر اقتصادي يعني إدخار السلع لوقت غلائها وبيعها بأثمان مرتفعة .

حكمه: التحريم بالكتاب والسنة

مظاهره كثيرة :



إحتكار الطعام إحتكار الدواء احتكار السكن



وقد حرم الاسلام الإحتكار لأنه أكل الأموال للفقراء بالباطل ولما يترتب عنه آثار وخيمة في المجتمع ألا وهي ظهور خلل في التوازن بين الطبقات الإجتماعية وكذلك خلل في الأسواق التجارية وكذلك إلى تفشي الجريمة بكل أنواعها الخاصة السرقة والقتل... وقد بين تعالى عاقبة المحتكد الوخيمة ألا وهي الخسران في الدنيا والآخرة لقوله تعالى : "الجالب مرزوقا والمحتكر ملعون" . لأن الاسلام يدعوا إلى التيسير والرحمة في البيع والشراء .
محاربة المفاسد الإقتصادية:الإحتكار

التوثيق :

أحمد بن محمد بن حنبل، المكنى بأبي عبد الله ولد يتيم الأب سنة 164 هـ طلب العلم وهو ابن أربع عشرة سنة واتجه إلى طلب الحديث بعد حفظه للقرآن لحل في طلب الحديث والتقى بالشافعي في مكة، برع في علوم اللغة وعلم الحديث من مصنفاته : المسند : تعرض للمحنة فعذب وسجن، توفي ببغداد سنة 241 هـ.

القاموس اللغوي :

بالباطل بغير حق بالحرام .

عن تراض منكم : عن طيب نفس منكم .

الذمة : عهد الله .

المضامين :

1) نهيه تعالى عن أكل أموال الناس بالباطل وأكل مال الغير يشمل كل مأخوذ من غير حق سواء كان على جهة الظلم أو التحليل أو السرقة مع بيانه تعالى أن التجارة لا تحل إلا إذا صدرت عن تراض من الجانبين .

2) يبين صلى الله عليه وسلم جزاء من احتكر الطعام أربعين يوما وهو تبرؤ الله تعالى منه .

الخلاصة

الإحتكار ضرر اقتصادي يعني إدخار السلع لوقت غلائها وبيعها بأثمان مرتفعة .

حكمه: التحريم بالكتاب والسنة

مظاهره كثيرة :



إحتكار الطعام إحتكار الدواء احتكار السكن



وقد حرم الاسلام الإحتكار لأنه أكل الأموال للفقراء بالباطل ولما يترتب عنه آثار وخيمة في المجتمع ألا وهي ظهور خلل في التوازن بين الطبقات الإجتماعية وكذلك خلل في الأسواق التجارية وكذلك إلى تفشي الجريمة بكل أنواعها الخاصة السرقة والقتل... وقد بين تعالى عاقبة المحتكد الوخيمة ألا وهي الخسران في الدنيا والآخرة لقوله تعالى : "الجالب مرزوقا والمحتكر ملعون" . لأن الاسلام يدعوا إلى التيسير والرحمة في البيع والشراء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdellah


avatar

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: رد   السبت 16 يناير 2010 - 9:50


===================================

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)

===================================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mbaaa.forumactif.com
ouijdane lamameri


avatar

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 23
الموقع : عين عودة
العمل/الترفيه : تلميذة

مُساهمةموضوع: رد: درس محاربة المفاسد الإقتصادية:الإحتكار   السبت 16 يناير 2010 - 10:02

Admin كتب:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة الايمان


avatar

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 23
الموقع : ain aouda

مُساهمةموضوع: رد: درس محاربة المفاسد الإقتصادية:الإحتكار   الإثنين 8 فبراير 2010 - 12:04

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درس محاربة المفاسد الإقتصادية:الإحتكار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية المهدي بن عبود الإعدادية :: التربية و التعليم :: المساهمات العامة-
انتقل الى: