منتدى تربوي
أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد 436-th10
منتدى تربوي
أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد 436-th10
منتدى تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جيلالة بهاء الدين

أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد S110
جيلالة بهاء الدين


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 26

أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد Empty
مُساهمةموضوع: أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد   أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد I_icon_minitimeالإثنين 4 أكتوبر 2010 - 12:34

ماذا يقصد صدام حسين بهذه البيوت الشعرية
لا تأسفنّ على غدر الزمان لطالما - رقصت على جثث الأسـود كلابُ
لا تحسبنّ برقصـها تعلـو على أسيادها - فالأسد أسدٌ والكلابُ كلابُ
تبقى الأسود مخيفةً في أسـرها - حتى وإن نبحتْ عليها كـــلابُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكي

أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد Animat12



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد Empty
مُساهمةموضوع: رد   أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد I_icon_minitimeالسبت 9 أكتوبر 2010 - 11:06


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

قيل :
1- لا تاسفن على غدر الزمان لطالما .. رقصت على جثث الأسود كلاب

2- لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها .. فالأسد أسدٌ والكلابُ كلابُ 3- تبقى الأسود مخيفةً في أسرها .. حتى وإن نبحت عليها كلابُ
انتشرت هذه الأبيات في الساحة وفي الانترنت انتشار النار في الهشيم :{ وللأسف فالكثير منا يردد هذه البيات دون تفكر ونظر فيما تحتوي !!
والبيت الأول فيها يصف الزمان بالغدر!! والزمان هو الدهر

وقد جاء في كتاب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي - قدس الله روحه - " التوحيد " : ( باب من سب الدهر ، فقد آذى الله .
وقول الله تعالى : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ .
في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار ) .
وفي رواية : لا تسبوا الدهر ، فإن الله هو الدهر ) .

قال حفيده فضيلة الشيخ الوزير صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله ورعاه - شارحًا هذا الباب : ( الدهر : هو الزمان اليوم والليلة ، أسابيع الأشهر ، السنون ، العقود ، هذا هو الدهر ، وهذه الأزمنة مفعولة ، مفعول بها لا فاعلة ، فهي لا تفعل شيئًا ، وإنما هي مسخرة يسخرها الله - جل جلاله - وكل يعلم أن السنين لا تأتي بشيء ، وإنما الذي يفعل هو الله - جل وعلا - في هذه الأزمنة ؛ ولهذا صار سب هذه السنين سبًا لمن تصرف فيها ، وهو الله - جل جلاله - لهذا عقد هذا الباب بما يبين أن سب الدهر ينافي كمال التوحيد ، وأن سب الدهر يعود على الله - جل وعلا - بالإيذاء ؛ لأنه سب لمن تصرف في هذا الدهر .

فمناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد ظاهرة ، وهو أن سب الدهر من الألفاظ التي لا تجوز ، والتخلص منها واجب ، واستعمالها مناف لكمال التوحيد ، وهذا يحصل من الجهلة كثيرًا ، فإنهم إذا حصل لهم في زمان شيء لا يسرهم ، سبوا ذلك الزمان ، ولعنوا ذلك اليوم ، أو لعنوا تلك السنة ، أو لعنوا ذلك الشهر ، ونحو ذلك من الألفاظ الوبيلة ، أو شتموا الزمان ، وهذا لا شك لا يتوجه إلى الزمن ؛ لأن الزمن شيء لا يفعل ، وإنما يفعل فيه ، وهو أذية لله - جل وعلا - .

باب : " من سب الدهر " السب يكون بأشياء ، والسب في أصله التنقص ، أو الشتم ، فيكون بتنقص الدهر ، أو يكون بلعنه ، أو بشتمه ، أو بنسبة النقائص إليه ، أو بنسبة الشر إليه ، ونحو ذلك ، وهذا كله من أنواع سبه ، والله - جل وعلا - هو الذي يقلب الليل والنهار .

قال : ( فقد آذى الله ) ولفظ ( آذى الله ) لأجل الحديث ، حديث أبى هريرة قال : ( يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر ، وأنا الدهر ، أقلب الليل والنهار ) . ففيه رعاية للفظ الحديث ، سب الدهر - كما ذكرنا - محرم ، وهو درجات ، وأعلاه لعن الدهر ؛ لأن توجه اللعن إلى الدهر أعظم أنواع المسبة ، وأعظم أنواع الإيذاء ، وليس من مسبة الدهر وصف السنين بالشدة ، ولا وصف اليوم بالسواد ، ولا وصف الأشهر بالنحس ، ونحو ذلك ؛ لأن هذا مقيد ، وهذا جاء في القرآن في نحو قوله - جل وعلا - : فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ .
" في أيام نحسات " وصف الله - جل وعلا - الأيام بأنها نحسات .

فالمقصود في أيام نحسات عليهم ، فوصف الأيام بالنحس ؛ لأنه جرى عليهم فيها ما فيه نحس عليهم ، ونحو ذلك قوله - جل وعلا - في سورة القمر : فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ .

يوم نحس ، أو يقول : يوم أسود ، أو سنة سوداء ، هذا ليس من سب الدهر ؛ لأن المقصود بهذا الوصف ما حصل فيها كان من صفته كذا وكذا على هذا المتكلم ، وأما سبه أن ينسب الفعل إليه ، فيسب الدهر لأجل أنه فعل به ما يسوءه ، فهذا هو الذي يكون أذية لله - جل وعلا - .

قال : وقول الله تعالى : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ : هذه الآية ظاهرة في أن نسبة الأشياء إلى الدهر هذه من خصال المشركين أعداء التوحيد ، فنفهم منه أن خصلة الموحدين أن ينسبوا الأشياء إلى الله - جل وعلا - ولا ينسبوا الإهلاك إلى الدهر ، بل الله - جل وعلا - هو الذي يحيي ، ويميت .

قال في الصحيح ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر ، وأنا الدهر ) .

قوله هنا : ( وأنا الدهر ) لا يعني : أن الدهر من أسماء الله - جل وعلا - ولكنه رتبه على ما قبله ، فقال : ( يسب الدهر ، وأنا الدهر ) ؛ لأن حقيقة الأمر أن الدهر لا يملك شيئًا ، ولا يفعل شيئًا ، فسب الدهر سب لله ؛ لأن الدهر يفعل الله - جل وعلا - فيه ، الزمان ظرف للأفعال ، وليس مستقلاً ؛ فلهذا لا يفعل ، ولا يحرم ، ولا يعطي ، ولا يكرم ، ولا يهلك ، وإنما الذي يفعل هذه الأشياء مالك الملك ، المتفرد بالملكوت وتدبير الأمر الذي يجير ، ولا يجار عليه .

إذا فقوله : ( وأنا الدهر ) هذا فيه نفي نسبة الأشياء إلى الدهر ، وأن هذه الأشياء تنسب إلى الله - جل وعلا - فيرجع مسبة الدهر إلى مسبة الله - جل وعلا - ؛ لأن الدهر لا ملك له ، والله هو الفاعل قال : ( أقلب الليل والنهار ) ، والليل والنهار هما الدهر ، فالله - جل وعلا - هو الذي يقلبهما ، فليس لهما من الأمر شيء . نعم ) .


وسئل الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - عن حكم سب الدهر ، فأجاب قائلاً :
( سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم : فهذا جائز مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده " وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .

القسم الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقًا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .

القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة : فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر ؛ لأنه ما سب الله مباشرة ، ولو سب الله مباشرة لكان كافرًا ) . " فتاوى العقيدة " : (1/197) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya anbary

أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد Animat12



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 33
الموقع : الرباط
العمل/الترفيه : طالبة في كلية الطب

أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد   أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد I_icon_minitimeالثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 11:24

bismi lah
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع باختصار يا اخواني ويا اخواتي

لاحظت انتشار بيوت الشعر هده
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلابا...
بالمنتديات وخاصة بالتواقيع , واغلب الشباب والبنات يحطونه ولا يدرون ما هو معناه ولا من الدي قاله ولكن انت يا اخي تعلم من قاله ولكن لا تعلم معناهومشكور لانك وضعت انا صوف اقول لك ما هو المقصود باختصار .

بيت الشعر هذا من قصيدة مشهورة كتبها صدام حسين التكريتي , عسا الله ان يغفر له ولا يحتسب سيئاته ولكن ينظر الى حسانته فقط .
صدام حسين اللي غزا ديرتنا وحرق بيوتنا ونهب اموالنا وذبح عيالنا وشرد اهالينا .
وبما ان صدام قالها اتوقع كلنا نعرف من يقصد بالكلاب , يقصد فيها ديرتنا ودول مجلس التعاون الخليجي غفر الله له.
والقصيدة اصلا مليئة بالاخطاء النحوية والتعبيرية التي تدل على ان قائلها انسان لا يفهم باللغة شيئ.
هذا كل شيئ اردت ايصاله لكم ومشكورين يااخوان.
القصيدة كاملة :
لا تأسفنَّ على غـدرِ الزمانِ لطالمـا....رقصت على جثثِ الأســودِ كلابا

لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها....تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا

يـا قمـةَ الزعمـاءَ..إنـي شاعـرٌ....والشعـرُ حـرٌ مـا عليـهِ عتـابا

إنـي أنـا صـدّام..أطلـق لحيتـي....حيناً...ووجـهُ البـدرِ ليـس يعابا

فعلام تأخذنـي العلـوج بلحيتـي....أتخيفُـها الأضـراسُ والأنيـــابا

وأنا المهيـب ولـو أكـون مقيـداً....فالليث مـن خلف الشباك.. يهـابا

هلا ذكرتم كيـف كنـت معظمـاً....والنهـرُ تحـتَ فخـامتي ينسـابا


عشـرونَ طائـرةٍ ترافـقُ موكبي.....والطيـر يحشـر حولـها أسـرابا

والقـادة العظمـاء حـولي كلهـم....يتزلفـونَ وبعضكـم حجّــابا

عمّـان تشهـدُ والرباطُ.. فراجعوا....قمـمَ التحـدّي ما لهـنَّ جـوابا

وأنـا العراقـي الـذي في سجنـهِ....بعـد الزعيـم مذلـة...وعـذابا

ثـوبي الـذي طرزتـهُ لوداعكـم...نسجـت علـى منوالـهِ الأثـوابا

إنـي شربـتُ الكأس سمـاً ناقعـاً....لتـدارَ عنـدَ شفاهكـمُ أكـوابا

أنتـم أسـارى عاجلاً أو آجـلا.....مثـلي وقـدْ تتشابـه الأسبـابا

والفاتحـونَ الحمرَ بيـن جيوشُكم.....لقصوركم يوم الدخـول كـلابا

توبـوا إلى شـارون قبل رحيلكم....واستغفـروه فإنـهُ... تــوّابا

عفـواً إذا غـدت العروبـةَ نعجةً.....وحمـاةُ أهليـها الكـرام ذئـابا


اختكم في الله اية


عدل سابقا من قبل aya anbary في الأحد 5 ديسمبر 2010 - 1:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتاة الايمان

أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد Animat12
فتاة الايمان


عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 28
الموقع : ain aouda

أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد   أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد I_icon_minitimeالسبت 27 نوفمبر 2010 - 5:46

اختي الفاضلة aya ارجو منك ان تسامحيني لكن هذا ليس اسلوبا تتحدتين به عن شخص قد توفي منذ زمن ممكن ان يكون ارتكب عدة اخطاء في حياته لكن هذا لا يدفعنا الى قول مثل هذا الكلام عنه وبفدر ما ارتكب اخطاء فهو ايضا فعل اشياء ايجابية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya anbary

أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد Animat12



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 33
الموقع : الرباط
العمل/الترفيه : طالبة في كلية الطب

أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد   أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد I_icon_minitimeالأحد 28 نوفمبر 2010 - 9:53

bismi lah
عفوا ادا كنت قد اخطات المرجو المسامحة لم اقصد ولكن هده الحقيقة المؤلمة
عفوا مرة اخرى
najah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرجوكم من يدخل لهذا الموضوع يشارك برد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبب دخولك الجنه
» اطلع على هدا الموضوع ولن تندم
» بالتأكيد .. سوف تقرأ الموضوع مرتين
» ادا وصلت الى نهاية هدا الموضوع فأنت انسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربوي :: التربية و التعليم :: قسم الحوار و النقاش-
انتقل الى: